
ندوة عاشوراء فی الفکر المسیحی

طهران(إسنا) – فی ذکری عاشوراء , المستشاریة الثقافیة للجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة فی لبنان ومؤسسة عاشوراء الدولیة تنظمان ندوة افتراضیة تحت عنوان “الحسین ونهضة عاشوراء فی الفکر المسیحی”.
لمناسبة ذکری عاشوراء , المستشاریة الثقافیة للجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة فی لبنان ومؤسسة عاشوراء الدولیة نظمتا ندوة افتراضیة تحت عنوان “الحسین ونهضة عاشوراء فی الفکر المسیحی, بمنشارکة عدد کبیر من المهتمین من فی لبنان والعالم .
بدایة کلمة افتتاحیة لمدیر الندوة الاستاذ الجامعی والاعلامی الدکتور خضر نبها رکز فیها علی خلاصات الفکر المسیحی عن الامام الحسین ,ثم تحدث الدکتور عباس خامه یار , المستشار الثقافی للجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة فی لبنان, فاعتبر أن “هذه الأیام تخصُّ کلَّ أحرارِ العالم. العزاءُ عزاءُ الأحرار ومُصابُ الحسینِ هو مُصابُ الإنسان. فثورةُ الإمام الحسین (ع) هی درسٌ عالمیٌّ یتخطی حدود الطائفة والمذهب. لماذا؟ لأنّ غایةَ الإسلامِ هی الإنسان. فما الدینُ سوی نهجٍ وسلوکٍ من الخیر من شأنه أن یرتقی بالإنسانِ حتی استحقاقِ الجنة”.
الدکتور عباس خامه یار : الحسین ع عندما نهضَ فی محرّم الحرام، نهضَ معهُ أحرارُ العالم
اضاف الدکتور عباس خامه یار “إنّ الحسین ع عندما نهضَ فی محرّم الحرام، نهضَ معهُ أحرارُ العالم.ومن منا لا یعرف قصة وهب المسیحی، الذی کان یخرج صباحا لیعود فی المساء محملاً بالماء لعائلته. حینما وصل الرکب الحسینی إلی تلک المنطقة توجه الإمام الحسین ع إلی تلک الخیمة ونادی یا أمة الله . خرجت من تلک الخیمة امرأة عجوز تسمی ( ام وهب ) فرحبت بهم.
قال لها الإمام أین ولدک وهب فردت علیه خرج کعادته ویعود فی المساء محملاٌ بالماء، فقال لها الإمام حینما یعود قولی له علیک بتصدیق الرؤیا، وبمجرد أن ترک الإمام مکانه الذی کان یقف فیه وإذا بعین ماء قد انفلقت من تحت قدمیه. ترکها الإمام وتوجه بمن کان معه نحو کربلاء. حینما عاد وهب قالت له أمه: ولدی کأنما المسیح عیسی قد زارنا هذا الیوم .فقد سأل عنک وقال علیک بتصدیق الرؤیا.
عند ذلک بکی وهب وقال یا أماه لقد رأیت فی المنام هذه اللیلة روح الله عیسی وکان بجانبه رجال علیهم الهیبة والوقار وکأنهم الشمس بجمالها وهیبتها .فقال لی المسیح یا وهب هل أنت من أمتی قلت نعم فقال اعلم إن الذی یقف بجنبی هو محمد رسول الله وخاتم الأنبیاء وأشرف الخلق وهذا الثانی هو علی بن أبی طالب وصیه وخلیفته وزوج أبنته وهذا الثالث هو ریحانة رسول الله إنه الحسین بن علی. یا وهب علیک أن تنصر الحسین غدا فی کربلاء واعلم بأنک معه فی الجنة وأن اسمک مع الأبرار وقد ناولنی صحیفةَ قد کتب بها اسمی ثم أفقت من النوم .الآن وأنت تخبریننی بما حدث ، یا أماه الذی مر بک الیوم هو الحسین بن علی بن أبی طالب. وقد خرجَ مع الإمام یوم عاشوراء وظلّ معه حتی قُتِل”.
الدکتور عباس خامه یار: تتعدّدُ حکایاتُ الحسین (ع) مع الأحرار عبر التاریخ.
ولا یبدو غریباً أن تکون للحسین بن علی (ع) مکانةٌ عند غیر المسلمین، فهذه نتیجةُ التقاء الفکرَین الإسلامی والمسیحی حول الإنسانیة والحریة والتسامح والخیر العام ونصرة الحق.
وشدد, المستشار الثقافی للجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة فی لبنان, الدکتور عباس خامه یار علی تعدّدُ حکایاتُ الحسین ع مع الأحرار عبر التاریخ. ولا یبدو غریباً أن تکون للحسین بن علی ع مکانةٌ عند غیر المسلمین، فهذه نتیجةُ التقاء الفکرَین الإسلامی والمسیحی حول الإنسانیة والحریة والتسامح والخیر العام ونصرة الحق.
کما ذکّر المستشار الثقافی للجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة فی لبنان, الدکتور عباس خامه یار بما قاله ویلیام کینیت عالم الجیولوجیا : لقد قدم الحسین بن علی أبلغَ شهادةٍ فی تاریخ الإنسانیة وارتفعَ بمأساتِه إلی مستوی البطولة الفذة.
ایضا اشار الدکتور عباس خامه یار الی مقولة کتبها إدوارد براون حیث یقول : هل ثمةَ قلبٌ لا یغشاهُ الحزنُ والألمُ حین یسمعُ حدیثاً عن کربلاء؟ فحتی غیر المسلمین لا یسعهم إنکار طهارة الروح التی وقعت هذه المعرکة فی ظلها.
کما رأینا جمالیةَ التصویر والرثاء المبکی المنظوم فی ملحمة الحسین للشاعر جورج شکور والکلام للدکتور عباس خامه یار , نظم الشاعر شکور الشعر التالی :
علی الضمیرِ دمٌ کالنارِ مَوّارُ
إن یُذبَحِ الحقُّ فالذُّبّاحُ کُفّارُ
دمُّ (الحسین) سخیُّ فی شهادتِه
ماضاعَ هدراً ، به للهَدیِ انوارُ
وقد ذهب الشاعر الجمیل بولس سلامة إلی رثاء الحسینِ علی طریقته فأنشد:
کُلّما یُذکـر الحســینُ شهیداً موکبُ الــدّهر یُنبت الأحرارا
فیجیءُ الأحرار فی الکون بعدی حیثما ســرْتُ یلثمون الغبارا
وینادون دولــةَ الظّلـم حیدی قد نقلنا عــن الحسین الشِّعارا.
انتهی شعر الشاعر جورج شکور .
المستشار الثقافی للجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة فی لبنان, الدکتور عباس خامه یار ختم کلامه بالقول :
ومازال هناک الکثیر مما قالَه أعلامُ الفکر المسیحی فی الحسین ومنهم ضیوفُنا الکرام الیوم، فبینهم الأدباء والشعراء والفلاسفة الذین أرحّبُ بهم فرداً فرداً وأترکُ منبرَ الحدیثِ لهم فی هذه المناسبة، لیکونَ إحیاءً حسینیاً من نوعٍ خاص بحضورهم الکریم.
من جهته سماحة الشیخ محمد حسن أختری , رئیس مؤسسة عاشوراء, وبعد ان حیا المشارکین فی الندوة ,اشار الی “الهدف من الندوة ,هو دراسة تاثیر فی هدایة الإنسان و الإنسانیة فی کل الإعصار و الامصار و تبینت علاقة عاشوراء مع القضایا البشریة العامة و فی عالمنا الحاضر .
و تتجدد عاشوراء فی کل سنة بصورة أوسع و اعم”.
ثم قال سماحة الشیخ محمد حسن أختری ” ماهی أسباب ثورة کربلاء و عللها وکذلک کیف یمکن للشعوب ان یستلهموا من ثورة الإمام الحسین فی قضایاهم و مشاکلهم و حاجاتهم و کذلک هل ثورة الحسین کانت لوقت خاص و بلد ما و لشعب وأمة خاصة او هی ثورة تعم کل الشعوب و الامصار و العصور.
الشیخ محمد حسن أختری: ان الحسین قدوة واسوة لجمیع الشعوب و هو قائد بلا مثیل إذ ضحی بنفسه و أسرته لإنقاذ و نجاة البشریة من الضلال و الظلمات.
” اضاف سماحة الشیخ محمد حسن أختری , رئیس مؤسسة عاشوراء فی هذا الیوم نرید أن نستفید من افکار و آراء و ووجهات نظر المفکرین و علماء الدین من الدیانة المسیحیة فی موضوع عاشورا واسبابها”.
نحن نعتقد اضاف سماحة الشیخ محمد حسن أختری عاشوراء “ان الحسین قدوة واسوة لجمیع الشعوب و هو قائد بلا مثیل إذ ضحی بنفسه و أسرته لإنقاذ و نجاة البشریة من الضلال و الظلمات لیهد یهم إلی الله خالق الکون و معبودهم الحقیقی و ان یحر الإنسان من ذل عبادة العبید و تحریرهم من نیر سلطة الطغاة و الجبابرة و المستکبرین”.
واکد الشیخ محمد حسن أختری علی ان قضیة الحسین قضیة تحقیق آمال و امنیات کل الشرفاء و المحرمون وان هذة الحادثة الألیمة حادثة فی سبیل الله و الإنسانیة لکی یصل الإنسان الی کرامته و شرفه و تحقیق حقوقه.
-“ان عشاق و أبناء و محبی الحسین و الذین یتأسون بسیرة الحسین لا یستسلمو ن للطغاة و الجبابرة و لا یقبلون الذل و الهوان و لا ی کعون امام سلاطین الجور و الجبابرة و الطغاة و لا یقبل ن الذله و شعارهم علی مدی القرون هیهات منا الذلة”.
فی عظمة الحسین و قیامه و ثورته قال الشیخ محمد حسن أختری “تحدث العلماء والشخصیات و المفکرین من جمیع الادیان و الدیانات و المذاهب علی طول التاریخ و کلهم یعترفون بأن الإمام الحسین علیه السلام ونهضته.
“کانت ضد الظلم والطغیان و واعترفو أیضا بقیادته و عظمته و مظلومیته فی تحریر الإنسان و عدم استسلام للمستکبرین”.
امثال جارلز دیکتون و موریس وبولس سلامه و غاندی و جورج جرداق و غیرهم.
و ختم الشیخ محمد حسن أختری “کما نسمع الیوم من السادة المشارکون فی هذه الندوة الاراء و الأفکار حول الحسین وتضحیاته الکبیرة و نهضته الخالدة”.
“ونتمنی أن یوفقهم فی تقدیم نموذج رائع ودراسة معمقة حول الحسین “.
الشاعر الدکتور الیاس الهاشم اعتبر ان الحسین قامة انسانیة لیست محصورة لفئة من الناس، هو مثال لکل الثائرین والاحرار فی العالم ، هو القدوة التی یتمثل بها اصحاب الحق بان لایترکوا حقهم لغاصب . الامام الحسین، مدرسة فی الایمان ، والعطاء ، ونهج الابطال الذین یقدّمون دمائهم فداءً عن الحق والارض. نحن لانبکی علی الحسین ، بل یجب ان نبکی علی انفسنا إن لم نکن کالحسین فی قولنا للحق فی حضرة سلطان جائر.
اضاف الهاشم “کیف نکون أقویاء علی قلّة عددنا وعدیدنا ، وکیف ننتصر بالارادة ، وبالایمان.
الشاعر الدکتور الیاس الهاشم: الامام الحسین، فکرة مقاومة موجودة فی داخل کل انسان.
الامام الحسین، فکرة مقاومة موجودة فی داخل کل انسان ، علیه فقط ان یوقظها ویُنمیها لتکبروتصبح ثورة علی کل الطغاة”.
وختم الهاشم کلامه ان الامام الحسین کتاب الانسانیة المفتوح علی کل الادیان والمجتمعات.
بعد ذلک تکلم الأب عبدو رعد ,رئیس جمعیة الناس للناس عن
دور العلماء المسیحیین فی نشر التفاهم والتضامن بین أتباع الأدیان المختلفة لمواجهة الظلم والانحراف.
فقال :ما دور العلماء المسحیین فی نشر التفاهم والتضامن بین أتباع الأدیان المختلفة لمواجهة الظلم والانحراف؟
– “نحن الیوم فی لبنان وفی العالم بالعموم لسنا فی حال جید. النهضة الحسینیة لم تتحقق مع الأسف ولا تعلیم السید المسیح ومحبته یسودان العالم. یبدو أن الشر کثیر والظلم کبیر والنزاعات بین البشر علی أسس دینیة بغض النظر عن الاطر الاقتصادیة، لا تبشر بالخیر. این هو البعد التربوی ؟ والبعد الروحی؟
الأب عبدو رعد: شعار مشترک إنّما خرجت لطلب الإصلاح فی اُمّة جدّی، اُرید أن آمر بالمعروف وأنهی عن المنکر ، فمَن قَبلنی بقبول الحقّ فالله أولی بالحقّ ، ومَن ردّ علیّ هذا أصبر حتّی یقضی الله بینی وبین القوم بالحقّ وهو خیر الحاکمین.
واضاف رعد “نحن امام واقع عاشورائی او مسرح عاشورائی عالمی. لا یجوز للمسیحی أن یبقی متفرجا. ننطلق من المشارکة من أجل البناء. یعنی التراجع عن التخوین والتکفیر عند المشارکة مع الآخر”.
ثم شدد رعد علی التالی :
1-“رجال الدین والعلماء مدعوون بدرجة أولی إلی معالجة الوضع. معالجة الوضع تتجسد فی مثل هذه الندوات التی تقیمونها مشکورون.
2-أن یعیش هؤلاء حقیقة إیمانهم ویکونوا شهودا علی ذلک من خلال تصرفاتهم وأقوالهم.
3-فتح آفاق جدیدة فی التعلیم المتبادل. عندما لا تعرف معنی الرموز فأنت معرض لاحتقار الآخر. الفکر المسیحی لم یتطرق کفایة للنهضة الحسینیة، کما أن الفکر الاسلامی لم یتطرف کثیرا إلی التعلیم المسیحی.
4-التعلم من تاریخ الکنیسة الاعتذار عن الماضی الألیم ورفض لغة السلاح کلیا.
5-العمل معا من أجل بناء دولة المواطنة. لا یمکن مکافحة الطائفیة الا من خلال هذا الطریق.
6-التفتیش عن القیم المشترکة التابعة من شهادة الحسین وشهادة القدیسین.
7-شعار مشترک إنّما خرجت لطلب الإصلاح فی اُمّة جدّی، اُرید أن آمر بالمعروف وأنهی عن المنکر ، فمَن قَبلنی بقبول الحقّ فالله أولی بالحقّ ، ومَن ردّ علیّ هذا أصبر حتّی یقضی الله بینی وبین القوم بالحقّ وهو خیر الحاکمین.
من جهته تحدث الدکتور أنطوان بارا الادیب والصحافی والمؤلف ل کتاب “الحسین فی الفکر المسیحی” من الکویت
عن دور المسیحیة وعلمائها فی خدمة أهداف النهضة الحسینیة الإنسانیة المتعالیة ومدی اطلاعهم علی هذه النهضة
فقال :
لقد شکّلت حرکة الحسین”ع” النهضة المثالیة لأمّة جده صلی الله علیه وسلّم ، نهضة ضمت العقیدة الثالثة الخاتمة فی سلّم الرسالات السماویة، وقد رأی فیها المفکرون المسیحیون ماذکّرهم بتضحیة نبیهم عیسی علیه السلام ، وتماثل شمائله مع شمائل مع شمائل بطل الطف، لأنها من مشکاة قدسیة واحدة ، وکان لها ذات الاهداف مع اختلاف المسببات لکل منها.
: الدکتور أنطوان بارا
وجد الحسین بأنّ لامندوحة من إحداث هزّة توقظ الامة السادرة فی ضلالاتها، وتقدیم نموذج ربانی ینقذها.
اضاف الدکتور أنطوان بارا “اذ رأی الحسین “ع” بعینه الرسالیة ما اعتری امّة جده من تشویهات انبثقت من کوی مثالب عهود بنی أمیة ، التی قادت الامّة الی کل ما خالف تضحیات الرعیل الاول ، وصار التطلّع الی الخلافة باعتبارها مرکبا یقود الی الجاه والسلطان وانقیاد الدنیا وفق أهواء النفس ومطالبها، لذا فقد شعر سید الشهداء بدبیب المؤامرة علی العقیدة بما کرّسه اصحابها ، وبصفته تلک الغرسة المبارکة التی نبتت فی حدیقة الرسالة ، وتعهدها جده وأبوه ، فأبت نفسه الصبر علی ماکانت تقع علیه عیناه من محاولات تدجین ممنهجة تزرع مسلّمات الخشوع فی الانفس ، فنامت ضمائر المسلمین ، واسترخت الهمم الوثّابة التی کانت رمزاً للمسلم فی منطلق بعث العقیدة ، حتی تحوّل هذا الاسترخاء الی آفة اجتماعیة ونفسیة باتت تهدد روح الامّة وعقیدتها”.
“من هذه النقطة التی وصل الیها الاسلام کعقیدة، وجد الحسین بأنّ لامندوحة من إحداث هزّة توقظ الامة السادرة فی ضلالاتها، وتقدیم نموذج ربانی ینقذها، وهذا ما حرص علیه علیه الحسین فی دستور خروجه ، فکانت نهضته عنوانا صریحا لقیمة الثبات علی المبدأ وعظمة المثالیة فی أخذ العقیدة وتمثلها”.
وشدد الدکتور أنطوان بارا “ولعل الإباء الکبیر الذی وضعه الشهید”ع” فی دستور خروجه المتمثل فی رفض الذلّة والسلّة وعدم الرضوخ لمغریات متصدی السلطة ، أثار إعجاب من رأوا آلیته الخالیة من أغراض الهوی، والمتمثل بالخروج مع أهله وذویه وخلّص اصحابه، هذا الخروج الذی یُحیی به قضیة مخذولة لیس لها بغیر التضحیة حیاة”.
الدکتور أنطوان بارا
ونظراً لما اطلع علیه علماء المسیحیة من السجایا الانسانیة والعقائدیة فی نهضة الحسین، ، فقد الهبت مواقفه حسّهم الایمانی الرابض فی صدورهم ، وأثارت إعجابهم ، فما کان منهم إلا أن امتشقوا أقلامهم وکتبوا علی القراطیس نفثات ضمائرهم ، والتی کانت إحداها ممثلة لمقتضی حالها
واعتبر الدکتور أنطوان بارا “ان علماء المسیحیة ومفکروها فهموا عظمة هذه التضحیة التی أتی بمثلها نبیهم “ع” وهو مقیاس لایرفعه إلّا الصفوة المختارة من الصالحین، فتتحول نتائجه الی الجزء الاکبر من الوجدان ومثوی العقیدة ستصرخ فی مواقف الضیق وحیال مختلف أشکال التدجین والظلم والانحراف عن السنة”.
الانبیاء والشهداء والمصطفون یدرکوا أن وجودهم المادی زائل ، لکن حججهم ونفثات ضمائرهم هی التی تبقی وتسری حیة متجددة فی المهج والحنایا.
ونظراً لما اطلع علیه علماء المسیحیة من السجایا الانسانیة والعقائدیة فی نهضة الحسین، وکیف وقف معرّضاً نفسه للمهانة فی سبیل المبدأ کما فعل عیسی . وسبحان الله الذی یسیّر اصفیاءه لهدایة البشر ، فقد الهبت مواقفه حسّهم الایمانی الرابض فی صدورهم ، وأثارت إعجابهم ، فما کان منهم إلا أن امتشقوا أقلامهم وکتبوا علی القراطیس نفثات ضمائرهم ، والتی کانت إحداها ممثلة لمقتضی حالها”.
واکد الدکتور أنطوان بارا علی ان حرکة الحسین مثلت ضمیر الادیان الی ابد الدهور ، والتی جاءت تمثیلا لمشیئة الله ، فیما خطته لها ” شاء الله أن یرانی قتیلا وأن یری النساء سبایا” ، وفی عبارة اخری ” لامحیص عن یوم خُط بالقلم” هی مشیئة الله التی جعلت ابراهیم الخلیل”ع” یحطّم آلهة قومه غیر عابئ بالنمرود وناره التی اوقدها لحرقه.
والمشیئة التی دفعت بموسی”ع” لیقف امام الفرعون ویصیح فی وجهه( أنت ضالّ مُضل )، وهی مشیئة الواحد القهّار التی دفعت بیحیی “ع” للصراخ فی وجه هیرودس ، ودفع لهذه الصرخة رأسه ، وهی صرخة عیسی “ع” امام احبار الیهود ( انتم ابناء الشیاطین)، وهی المشیئة العلیا التی أوحت الی محمد “ص” الیتیم الفقیر لتسفیه أحلام قریش وسب اکهنتهم ، وحمل رسالته شرقا وغربا مهدداً کسری وقیصر”.
وختم الدکتور أنطوان بارا کلامه “أما فیما یخص دور علماء المسیحیة فی خدمة أهداف نهضة الحسین ومدی اطلاعهم علی هذه النهضة ، فإن مانراه الان من هذا الاهتمام الواسع من قِبلِهم للتعمّق فی فهم موجباتها السامیة ، سواء کانوا غربیین او شرقیین لدلالة کافیة علی انتشار اصدائها ، وقد تصّدی الکثیرون منهم الی تدوین إعجابهم وتحلیلاتهم المبثوثة فی مئات المصنفات ووسائل الاعلام التی تتجدد فی کل سنة مضیفة الی أحداثها فهم العالم المسیحی لها ، والی نقاط التقائها بنهضة عیسی”ع”، لانهما من مشکاة الهیة واحدة ، لرفعة البشر واحیاء عقائدهم وایمانهم بالله وانبیاءه فی کل عصر ومصر”.
المحاضرة التالیة کانت للدکتور میشال کعدی , الکاتب والفیلسوف المسیحی عن “مدی تأثیر المؤلفات التی ألّفها کتّابٌ وشعراء مسیحیون عن شخصیة الحسین (ع) ونهضته الإنسانیة والإصلاحیة”
الامام الحسین “ع” مدرسة ورسالة
فقال :
“اهم ماتمتاز به حیاة الامام الحسین “ع” آنه من شجرة النبوة وموضع الرسالة المنبثقة من بیت الوحی ومسکن الملائکة ومرکز العلم.
الامام الحسین، هو أکثر من رسالة وقدوة ومدرسة، هو البعد العاطفی الفاعل فی ثورته التی لاتموت، ومن المسلمات.
إن هذه الثورة هی من اکثر الثورات التی خلّدتها المجتمعات فی العالم. ومن اکثر الثورات التی توافرت فیها العاطفة والمأساة ، ولعلها المدخل الرئیس ، الذی دلّ الی الظلم، الذی أبقانا نحیی أبداُ شعلة کربلاء ، ونور استشهاد الذی امتدّ علی مرّ العصور ومفاصل التاریخ سیر الانسانیّة، لم تسجّل هذا لکم من الاهوال والتضحیات والظلم والمعاناة، کما هو الحال فی ثورة کربلاء.
: الدکتور میشال کعدی
ما أصاب الامام الحسین، تعلّم الکون، کیف تکون الحریة ، والکرامة ، والصدق والایمان والاباء والقیادة والقدوة، والشجاعة ، والمدرسة الانسانیة والاخلاقیة، والدفاع عن الحق والحقوق، وعزّة النفس، ومحبة الله والاسلام حتی لو کان الثمن دماٌ، وتضحیة بالابناء والاصحاب
والثابت أن هذه الریحانة التی ضمّها الرسول الی صدره ، وأعطاها من عبقه ، جعلت الکثیر من غیر المسلمین یستشعرون أهمّیة وعظمة الحسین، ویلعنون المجرمین والظلم والحکم الجائر”.
اضاف کعدی “ما أصاب الامام الحسین، تعلّم الکون، کیف تکون الحریة ، والکرامة ، والصدق والایمان والاباء والقیادة والقدوة، والشجاعة ، والمدرسة الانسانیة والاخلاقیة، والدفاع عن الحق والحقوق، وعزّة النفس، ومحبة الله والاسلام حتی لو کان الثمن دماٌ، وتضحیة بالابناء والاصحاب.
فی هذا السیاق، وجدنا الکثیر من غیر الشیعة، فی لبنان واوروبا، یعلنون الحزن والحداد فی کلّ عام، بتعلیق البیارق السوداء علی شرفات منازلهم، تعبیراٌ عن حزنهم علی وقع تلک المأساة، ثمّ یضعون أنفسهم فی خدمة المؤسسات الحسینیّة طوال فترة عاشوراء”.
: , قال کعدی وفی ایّ حال
“علینا أن نوظّف الحقیقة الحسینیّة، وثورته وبعدیها العاطفی والانسانی، لتوضیح قضیته العادلة، التی استشهد من أجلها، لیرفع رایة الاسلام التی ترکها أمانة لنا ولکم”
الدکتور میشال کعدی
“الحسین بثورته وشهادته قلب الموازین . بشهادته أزال الشوائب عن الدین الحنیف
“الحسین بثورته وشهادته قلب الموازین . بشهادته أزال الشوائب عن الدین الحنیف، وکونه سبط النبی، أعطاه ذلک صدقیّة وقوّة، ولاغرو. فهو أخذ من تربیة النبیّ الأعظم الایمان ، وکان الأولی بتبیان صورة الاسلام، وأهل البیت، والحفاظ علی دین الرسول کما نزل.
الحسین اعتلی أمکنة الدنیا فی مواقفه، فتکلّم علیه عباقرة الکون شرفاً وغرباً
هذا الذی وطّن نفسه علی الصّبر والشدائد قال کعدی ,” لم یلبس الاقنعة فی عمره، ویوم کان الناس یلبسون الاقنعة فی ذلک الزمن، کان یطلّ الحسین علی الناس من دون قناع، هکذا وصفته فی محاضرة لی فی ایران، دولة الحضارات. وقد وصفه بهذا الکلام راهبٌ کاثولیکی ، سمع محاضرتی فی کربلاء، محاضرتی کانت بعنوان” عالمیّة الامام الحسین”ع” بن علی فی الادیان والظوائف”. هذا العظیم بل هذا القدّیس فی أهل التقی ، علّم الانسان بأنّ الحیاة لاتصلح، ولایستقیم لها شأن إلّا إذا برقعت مدامیکها علی الجرأة الحسینیة والصراحة والعنفوان.
أمّا الحریة فقد أخذها من المقاییس الرئیسة ، رافضاً المبتذل ، متخیّرا وجه الله والرسول ، ونبراس الامام علی”ع” ونور الحقیقة، والاوضاح الثابتة ولاجلال الحسین، جعل الاحمدیة علی طرف أقلام المؤرخین واللاهوتیین فی مناطها العالی، أمّا القداسة فعلی روامها فی عمق الرسالة.
وفی هذا المیدان، لابدّ أن نذکر دوماً أُولی الثیاب النقیة ، الذین لهم علی الدنیا الفخار.
ولابدّ أن ننوه بالراهب الذی نبّه الحسین من القتل، وبعد استشهاده بکی وصلّی لیکون فی السماء.
وفی کنه الاسلام مثلث، قوامه الرسول وعلیّ والحسین، أمّا مطیئته فهی الزهراء ولا امتراء، ومعها توطّدت أسس السّلام والوئام ، وصدق النجاوی”.
الحسین
وختم کعدی عاش المعاناة کلّها، أمّا الحجة القاطعة فهی ثورة کربلاء.
وهنا أشیر الی أنّ المسیحیین، حین یتحدّثون عن المصائب الّتی مرّ بها المسیح مع أعداء لایعرفون الله، وما لاقاه من ألم وأوجاع وعذاب، فلابدّ أن نقول ماقاله المؤرخ انطوان بارا وبعض الرهبان فی بلاد اوروبا وامریکا، الذین أقرّوا بأن ما أصاب المسیح ، هو معشار ما جری للامام الحسین بن علی.
وفی مرّة أخری نتکلّم علی مقاربة بین المسیح والحسین.
مارثیوفیلوس جورج صلیبا , مطران جبل لبنان وطرابلس للسریان الأرثوذکس تحدث عن “الأبعاد الشخصیة والإنسانیة التی یراها المسیحیون فی شخصیة الإمام الحسین (ع) وفی ثورته ضد الظلم”
فقال “ان الرجال الأصفیاء یتمیزون بشخصیتهم وعمق معرفتهم وسلوکهم بین الناس إذ یجسدون بالدرجة الأولی علاقتهم مع الله ویعکسون ذلک علی مجتمعاتهم المتنوعة وهم کالنحلة التی نتاجها هو الشهد والعسل وخاصة اذا صفت السیرة فتزداد المسیرة لتعطی وتثمر الثمار الیانعة والصالحة للناس جمیع الناس والرجل المستقیم صاحب المبادئ لاتعنیه المعوقات التی ینصبها عدو الخیر ابلیس الذی کان منذ البدء قتالاً للناس کما یقول السید المسیح.
ومن هنا شدد صلیبا علی ان الإمام الحسین ارتشف هذه التعالیم من عائلته ومجتمعه ومحیطه لیکون واحداً من هؤلاء الأصفیاء وانتطلق لمحاربة الظلم والوقوف بوجه الطغیان.
المطران جورج صلیبا :
ومن أجل مبادئه اختار الامام الحسین الموت علی أن یخضع للظلم والظالمین فقاومهم وأخذ المواقف التی تلیق بشخصیته
ومن أجل مبادئه اختار الامام الحسین الموت علی أن یخضع للظلم والظالمین فقاومهم وأخذ المواقف التی تلیق بشخصیته متمماً قول الحکیم : ان لم یکن من الموت بدٌ فعارٌ أن تموت جباناً ، فنفذ ذلک مفضلاً الموت بعز علی الحیاة بدون کرامة.
الإمام الحسین دخل التاریخ من الباب العریض وسجل لنفسه اسماً بلغ السمّاک الأعلی لیکون شهید الایمان وربیب الوفاء مفضلاً الموت علی الحیاة”.
المطران جورج صلیبا
الحسین فی قلب التاریخ وهؤلاء الظالمون فی أعماق جهنم
وختم کلامه صلیبا “اذا نظرنا الیوم الی قامة الحسین وکرامته ، أین هو مقام هؤلاء الظالیمن ، فالحسین فی قلب التاریخ وهؤلاء الظالمون فی أعماق جهنم وکلّما قرأنا وسمعنا عن کربلاء نغبط الشهداء ونلعن الظالمین.
وهذا مانراه فی هذه الشخصیة الفذّة والنادرة التی تواکب مسیرات کثیرین صالحین من أمثاله فالمجد والخلود للشهداء واللعنة للظالمین”.
وفی ختام الندوة تلیت رسالة من الادیب والشاعر جورج شکور
الشاعر جورج شکور:
والنصر منتصر والعدل معیار
وفیک قبر قد حلت زیارته
یهفوا الیه من الاقطار زوّارو
قأین قبر یزید من یُلم به
ابرز ما جاء فی کلمة شکور :تحیة اجلال واکبار فی هذه المناسبة الجلل ، الی سید الشهداء وامام المقاومین الشرفاء، وسلیل الامام علی ، فیا ایها الحسین العظیم فی ذکراک الالیمة هذه ، اتوجه الیک فی علیاءک بهذه الابیات واقول:
علی الضمیر دم کالنار موارا
ان یذبح الحق فالذبّحاح کفار
دم” الحسین” سخی فی شهادته
ماضاع هدرا ، به للهدی انوار
وللشهادة طعم لم یذقه سوی
الشم الاولی اقسموا ان یظلموا ثاروا
یاکربلاء أأنت الکرب مبتلیا
وانت جرح علی الایام نغّار
لا، لاوثیقة حق انت شاهدة
ان فی الخلیقة اخیار واشرار
یاکربلاء لییک الخسر منتصر
والنصر منتصر والعدل معیار
وفیک قبر قد حلت زیارته
یهفوا الیه من الاقطار زوّارو
قأین قبر یزید من یُلم به
غیر التراب وفوق الدرب اقذار
بعدها شارک عدد من المتابعین بمدخلات حول الموضوع واثنوا علی ثراء الفکر المسیحی عن الحسین علیه السلام .
انتهی
الكاتب : إسنا – وكالة أنباء الطلبة الإيرانية
المصدر:ar.isna.ir
الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي
The post ندوة عاشوراء فی الفکر المسیحی appeared first on بتوقيت بيروت | اخبار لبنان و العالم.
from العالم الاسلامي – بتوقيت بيروت | اخبار لبنان و العالم https://ift.tt/2EDLhsP
0 تعليق على موضوع "ندوة عاشوراء فی الفکر المسیحی"
إرسال تعليق