-->
بالفيديو.. نورمان فنكلشتاين يتحدث عن السيد حسن نصر الله .. من هو وماذا قال

بالفيديو.. نورمان فنكلشتاين يتحدث عن السيد حسن نصر الله .. من هو وماذا قال

Norman_finkelstein_suffolk
Norman_finkelstein_suffolk

مهما تحدثنا عن السيد حسن نصر الله فلن نصل لحديث استاذ العلوم السياسية الامريكي من أصول يهودية, فهو أكاديمي مختص ويستخدم ادوات العلم في التحليل والتقييم أما ماذا قال عن السيد حسن نصر الله لطلابه الجامعيين, فإليكم ما قال:

من هو: هو نورمان غاري فينكلستاين من مواليد 8\12\1953 وهو كاتب علماني ومختص فيالعلوم السياسية، خاصةً في الشؤون اليهودية والصراع الإسرائيلي الفلسطيني. حصل على الدكتوراة في العلوم السياسية من جامعة برينستون. وعمل في عدد من الكليات والجامعات الأمريكية. والدا فينكلستاين هما من الناجين من المحرقة النازية.

في ثنايا أطروحة فينكلستاين لنيل الدكتوراه، هم بفحص ادعاءات الكاتبة جوهان بيترز في عملها المعنون “منذ قديم الزمان”، وكان من أفضل الكتب مبيعا في تلك الفترة, تستعرض بيترز التاريخ الديموغرافي لفلسطين في فصل “تاريخ ودفاع عن إسرائيل”. لقد جرى العرف في الأوساط الأكاديمية على أن الدراسات الديموغرافية تؤكد أن العرب المتواجدون في فلسطين الواقعة تحت الحكم العثماني، والذين تمثل نسبتهم ما يقارب 94% من مجمل عدد السكان قد تضاءل عددهم إلى درجة التعادل مع اليهود بسبب الهجرة الجماعية الهائلة برعاية الحركة الصهيونية.,تحدت بيترز زاعمة أن جزءً كبيراً من الفلسطينيين أنفسهم كانوا هم من الهاجرين إلى البلد المقدس من دول عربية منذ مطلع القرن التاسع عشر. إذا، يزعم كتاب بيترز بأن فكرة أن الشعب الفلسطيني الأصيل في وطنه غمر بالمهاجرين اليهود كان بمثابة دعاية مضللة خلافاً للحقيقة، كما يدعي الكتاب، ما حدث هو أن العرب واليهود كلاهما هاجرا إلى منطقة غير مأهولة بالسكان نسبيا.

“منذ قديم الزمان” حصد الكتاب فيضاً من المديح في الإعلام الأمريكي السائد من قبل كتاب من أمثال إلي ويزيل، وباربرا توخمان، وغيرهما.

وصف فينكلستاين الكتاب بأنه “خديعة هائلة”. وقال بأن كتاب بيترز كسب إقبال وقبول كبيرين في أمريكا، لكن البحث العلمي اللازم لإظهار درجة الاحتيال واللامصداقية لفت نزرا يسيرا من الانتباه:

“بنهاية عام 1984، “منذ قديم الزمان”… حصد حوالي مئتي تعليق مؤيد في الإعلام الأمريكي”. بينما كانت مجلة الدراسات الفلسطينية، هي صاحبة التعيلق “الخاطئ” الوحيد في خضم هذا الكورال من المديح، وذلك بأن نشرت مراجعة نفدية حادة للكاتب بيل فاريل، بالإضافة إلى المجلة الأسبوعية “ذيز تايمز” الصادرة في مدينة شيكاغو الأمريكية، والتي نشرت مقتطفات من المراجعة المذكورة، وأيضا تعرض الكاتب أليكساندر كوكبرن لكتاب بيترز، في سلسلة من الحلقات في مجلة “ذي نايشن” بهدف فضح الخديعة. أما النشرات الدورية، مثل (ذا نيو أتلانتيك، ذا أتلانتيك مونثلي، وكومنتري) التي كانت لها مرجعات مؤيدة للكتاب فقد رفضت أن تنشر أية مراجعات نقدية.”

التاريخ والحاضر الأكاديمي لفينكلستاين

عرف عن نورمان فينكلستاين إثارته الكثير من الجدل على خلفية نقده الأكاديمي الحاد للكثير من الكتاب البارزين الذين اتهمهم بتحريف الوثائق بهدف الدفاع عن سياسات وممارسات إسرائيل. وقد عرف عنه دعمه للقضية الفلسطينية وخوضه في مواضيع حساسة مثل الصهيونية والتاريخ الديموغرافي لفلسطين فضلاً عن آرائه حول صناعة المحرقة حيث يرى أن المحرقة (الهولوكوست) يتم استغلالها لتمويل إسرائيل ولتحقيق مصالحها. ورغم كل النقد الذي وجه إلى آراء فينكلستاين، فقد حظي أيضاً بمديح عدد من أبرز المؤرخين من أمثال راؤل هيلبرغ (Raul Hilberg) أهم خبير في الهولوكوست وآفي شليم (Avi Shlaim) فضلاً عن المفكر نعوم تشومسكي.

تعرض فينكلستاين إلى ضغوط في العمل بسبب آرائه استقال على إثرها من عمله في جامعة دوبول الأمريكية بشيكاغو عام 2007. في خضم محاولات فنلكلستين المضنية للحيلولة دون منعه من التدريس في الجامعة، تحالف معه عدد من الطلبه من خلال الإضراب عن الطعام، كما تعاطفت معه (الرابطة الأمريكية لدكاترة الجامعات) وذلك بإصدار بيان يعبرون فيه عن “عدم شرعية” ما قامت إدراة الجامعة في حق فينكلستاين. استمر الأخذ والرد في مسألة استمرار فينكلستاين في عمله من عدمها، إلى أن حسم الأمر بتصويت أغلبية أعضاء إدارة الجامعة مع الاستغناء عن خدماته. حاليا، يمتهن فينكلستاين تأليف الكتب.

قام أوائل عام 2008 بزيارة لبنان حيث قابل بعض من أبرز قيادات حزب الله ودافع هناك عن الحزب ووصفه بأنه يمثل “الأمل”. وأعقب ذلك بإلقاء عدد من المحاضرات في بعض الجامعات البريطانية. في لقاء مع قناة الجزيرة الإنجليزية كال فينكلستاين الانتقادات لإسرائيل وطالب الفلسطينيين بالعمل على تدمير جدار الفصل العنصري بالمعاول والمطارق تحت شعار تنفيذ حكم محكمة العدل الدولية القاضي بإزالة الجدار.

أشهر مؤلقات نورمان فينكلستاين:

صناعة الهولوكوست: تأملات في استغلال المعاناة اليهودية (The Holocaust Industry: Reflections on the Exploitation of
Jewish Suffering)

ما يفوق الوقاحة؛ إساءة استخدام اللاسامية وتشويه التاريخ
إسرائيل، فلسطين، لبنان: رحلة أمريكي يهودي بحثا عن الحقيقة والعدالة
صعود وأفول فلسطين، رواية شخصية
سنوات الانتفاضة

هذه المرة تجاوزنا الحد
الحقيقة والنتائج لغزو غزة

اضغط لمشاهدة المقال : بالفيديو.. نورمان فنكلشتاين يتحدث عن السيد حسن نصر الله .. من هو وماذا قال كاملا
بتوقيت بيروت أخبار لبنان و العالم.



from فيديو – بتوقيت بيروت أخبار لبنان و العالم https://ift.tt/2AV4kgb
via IFTTT

0 تعليق على موضوع "بالفيديو.. نورمان فنكلشتاين يتحدث عن السيد حسن نصر الله .. من هو وماذا قال"

إرسال تعليق

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel