
المهارات الحركية الدَّقيقة التي يحتاج الطفل اكتسابها


يُنمِّي الرضَّع والأطفال في مرحلة الحبو المهارات الحركية الدَّقيقة والكبرى بالوتيرة التي تناسبهم، إذ أنَّ بعض الأطفال ينمون بعض المهارات أبكر من غيرهم، وهذا طبيعي جداً. عادةً ما يبدأ الأطفال باكتساب هذه المهارات في وقتٍ مُبكرٍ لا يتجاوز الشَّهر أو الشَّهرين، ويستمرون بتعلُّم المهارات الإضافية في مرحلة ما قبل المدرسة وأوائل مرحلة التَّعليم الابتدائي.
أهمُّ المهارات الحركية الدَّقيقة التي يحتاج الأطفال إلى اكتسابها، تشمل ما يلي:
- حني راحة اليد: هذه المهارة تسمح لراحتي اليد بالانحناء للأمام، وتُساعد تقويتها على تنسيق حركة الأصابع، وهو الأمر اللازم للكتابة وفكِّ أزرار الملابس والإمساك بالأشياء.
- ثبات المعصم: تتطوَّر هذه المهارة في السَّنوات المدرسية الأولى، وتسمح للأطفال بتحريك أصابعهم بقدرٍ كافٍ من القوة والسَّيطرة.
- السَّيطرة على أجزاء اليد: وتتمثَّل هذه المهارة باستخدام الإبهام والسَّبَّابة وبقية الأصابع مع بعضها البعض للإمساك بالأشياء بدقَّة وإحكام.
- تنمية عضلات اليد الأساسية: وهي القدرة على تنفيذ الحركات الصغيرة باليد، والتي تتطلب تلامُس مقدمة الإبهام والسَّبَّابة والإصبع الأوسط.
- المهارات المزدوجة لليد: تتيح تنسيق عمل اليدين معاً في آنٍ واحد.
- مهارات المقص: تتطوَّر في عمر الأربع سنوات، وتُكسِب اليد قوةً، وتُعلِّم الطفل التنسيق بين اليدين والعينين.
إليكم هذا الجدول الزمني المختصر لأهم مراحل الحركات الدَّقيقة عند الرضَّع والأطفال في مرحلة الحبو:
0 إلى 3 أشهر:
- يضعون أيديهم في أفواههم
- تصبح أيديهم أكثر استرخاء.
3 إلى 6 أشهر
- ضمُّ اليدين إلى بعضهما
- نقل اللعبة من يدٍ إلى أخرى
- الإمساك باللعبة وهزهها باستخدام كلتا اليدين
6 إلى 9 أشهر
- البدء بإمساك الأشياء من خلال “اجترافها” باليد
- عصر الشيء باليدين
- ملامسة الأصابع ببعضها
- إمساك اللعبة بكلتا اليدين
- استخدام السَّبَّابة للمس الأشياء
- التَّصفيق باليدين
9 إلى 12 شهر
- إطعام أنفسهم بواسطة الأصابع
- التقاط الأشياء الصغيرة بالإبهام والسَّبَّابة
- صدم الأشياء ببعضها
- مسك اللعبة بيدٍ واحدة
12 شهر إلى سنتين
- تعمير برجٍ من المكعبات
- الشخبطة على الورق
- تناول الطعام بالملعقة
- قلب صفحات الكتاب ورقة ورقة
- الإمساك بالأقلام بواسطة رؤوس الأصابع والإبهام (قبضة الكماشة)
من سنتين إلى ثلاث سنوات
- إدارة مقبض الباب
- غسل اليدين
- استخدم الملعقة والشوكة بطريقةٍ صحيحة
- فتح وإغلاق سحاحيب الألبسة
- وضع وإزالة أغطية العلب
- إدخال الخرز بالخيط
من ثلاث إلى أربع سنوات
- فكُّ أزرار الملابس وإغلاقها
- استخدام المقص لقطع الورق
- رسم الأشكال على الورقة
تنمية المهارات الحركية الدَّقيقة
إنَّ المهارات الحركية الدَّقيقة تتطوَّر بشكلٍ طبيعي مع اكتساب الطفل القدرة على السَّيطرة والتنسيق بين حركات جسمه. لكن تذكَّر أنَّ بعض الأطفال يمكن أن ينمُّوا المهارات الحركية الدَّقيقة في وقتٍ أبكر، وأن يكون تناسقهم الحركي أفضل من غيرهم، فمن الممكن أن يتعلَّم أحد الأطفال الصغار كيفية هزِّ لعبة الخشخاشة في عمر الثلاثة أشهر، بينما قد لا يتعلم طفلٌ آخر هذه المهارة إلا بعد مضي شهر إضافي، وهذا أمرٌ طبيعيٌّ للغاية، فلا تقلق إذا كان طفلك لا يطور قدراته بالسرعة نفسها التي يتطوَّر بها الأطفال الآخرين في عمرٍ مشابه.
وتذكَّر أن جسد ابنك مازال في مرحلة النمو، لذا فإنَّ القوة العضلية في يديه ستزداد خلال أسابيع أو أشهر قليلة، مما سيمكِّنه من اكتساب المزيد من المهارات الحركية الدقيقة الجديدة.
نشاطات المهارات الحركية الدَّقيقة
إنَّ إدخال النشاطات المسلية إلى روتين طفلك اليومي، يمكن أن يُساعد على تحسين مهاراته الحركية الدَّقيقة. فالقدرة على تعلُّم وممارسة المهارات الحركية الدَّقيقة في عمرٍ مبكرٍ، ستفيده في جوانب حياته الأكاديمية والاجتماعية والشخصية.
إليكم بعض النشاطات التي يمكنكم ممارستها برفقة أطفالكم:
- اسمح لطفلك أن يُساعد في إعداد الوجبة، كتحريك الطَّعام ومزجه أو إضافة المكونات.
- شاركه مع جميع أفراد الأسرة بحلِّ الأحاجي وتركيب الصُّور.
- العب معه بالألعاب اللوحية المتضمنة على دحرجة النَّرد.
- شاركه بطباعة الألوان والرَّسم بكفِّ اليد.
- اسمح لطفلك بإعداد طاولة العشاء.
- علِّم طفلك كيف يسكب شرابه بنفسه.
- دع طفلك يكوِّر ويبسط المعجون بيديه، ومن ثمَّ يستخدم قوالب الكعك لصنع الأشكال المختلفة.
- بيِّن لطفلك كيفية استخدام ثقَّاب الورق.
- درِّبه على وضع الأربطة المطاطية حول عُلبة.
- املأ صندوقاً ببعض الأغراض، واطلب من طفلك إخراجها باستخدام الملاقط.
المشاكل المتعلقة بالمهارات الحركية الدَّقيقة
بالرغم من أنَّ المهارات الحركية الدَّقيقة تتطوَّر بمستوياتٍ مختلفة، لكن من الواجب أن تستشير طبيب الأطفال إذا كان طفلك يواجه صعوبات مع هذه المهارات، أو مع المهارات الحركية الكبرى. فالتأخُّر في تعلُّمها يمكن أن يكون دليلاً على خلل الأداء التنموي، الذي يُصيب 5 إلى 6 بالمئة من الأطفال في سنِّ الدراسة.
العلامات المُشيرة إلى وجود مشكلة بالمهارات الحركية الدَّقيقة تشمل ما يلي:
- إسقاط الأشياء
- عدم القدرة على ربط الحذاء
- صعوبة في إمساك الملعقة أو فرشاة الأسنان
- مواجة مشاكل في الكتابة أو التَّلوين أو استخدام المقصات
بعض حالات التأخُّر في تعلُّم المهارات الحركية الدَّقيقة لا يمكن ملاحظتها إلا بعد أن يُصبح الطفل في عمرٍ أكبر. إنَّ تحديد حالة التأخُّر في عمرٍ مُبكِّر، يُمكن أن يضمن للطفل تلقي المساعدة التي يحتاجها لبناء مهاراته وتنميتها.
يمكن أن يُشخِّص طبيب الأطفال خلل الأداء التنموي إذا انطبقت على الطفل الحالات التالية:
- مستوى مهاراته الحركية الدَّقيقة أدنى من المستوى المتوقَّع في عمره
- ضعف مهاراته الحركية الدَّقيقة لدرجة مواجهته لصعوبات في إكمال المهام اليومية في المدرسة أو المنزل
- مواجهته لحالات تأخُّر تنمية المهارات الحركية الدَّقيقة التي تبدأ في عمرٍ مبكر
قد يحتاج طفلك إلى العمل بشكلٍ فردي مع معالج مهني، ليتعلم التقنيات الهادفة إلى تحسين تنسيق حركة المجموعات العضلية الصغيرة.
الخلاصة
إنَّ المهارات الحركية الدَّقيقة أساسية للعيش والتعلُّم. إذا واجه طفلك صعوبةً بممارسة نشاطاته اليومية، أو بإتقان هذه المهارات، فمن الضَّرروري أن تناقش مع الطبيب احتمال حدوث التأخُّر التنموي للمهارات.
إنَّ التَّشخيص المُبكِّر والنشاطات المنزلية ومُساعدة المُعالج المهني، يُمكن أن يساعدوا طفلك على النَّجاح في الوصول إلى مراحل النمو المتقدمة.
The post المهارات الحركية الدَّقيقة التي يحتاج الطفل اكتسابها appeared first on طبابة.
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي
from الصحة و التكنولوجيا – بتوقيت بيروت | اخبار لبنان و العالم https://ift.tt/35Zveyh
via IFTTT
0 تعليق على موضوع "المهارات الحركية الدَّقيقة التي يحتاج الطفل اكتسابها"
إرسال تعليق