-->
الإسرائيليون سيعيدون فتح “أرض الأديرة” في غور الأردن

الإسرائيليون سيعيدون فتح “أرض الأديرة” في غور الأردن

مدار نيوز/نابلس – ترجمة محمد أبو علان دراغمة: كتبت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية:” قي سنوات ال 60 طلب من غاندي ورفول زرع الألغام في المكان الذي أعلن عنه كمنطقة عسكرية مغلقة، بعد خمسة عقود يستعدون خلال العام القادم لفتح أرض الأديرة في غور الأردن للزوار، ثلاثة أديره من أصل سبعة تم تنظيفها من الألغام، في وزارة الحرب الإسرائيلية ينتظرون بفارغ الصبر اللحظة التاريخية”.

مئات العاملين، آلاف الألغام، آلاف الدونمات التاريخية، كل هذا في موقع واحد، هيئة إزالة الألغام الأرضية الإسرائيلية بالتعاون مع شركة خاصة بريطانية، وشركة الرقابة الإسرائيلية ينهون هذه الأيام إزالة الألغام من ثلاثة أديرة من أصل سبعة أديرة في المنطقة التاريخية القريبة من منطقة معروفة باسم “قصر اليهود”، الأديرة الثلاثة التي تم تنظيفها من الألغام هي اليوناني والفرنسيسكان والإثيوبي، والمنطقة التي تم إخلائها تمتد على مساحة ألف دونم، وكان عليها 3000 لغم.

المنطقة أغلقت قبل 50 عاماً بعد العديد من العمليات التي وقعت في المنطقة، قائد المنطقة الوسطى في حينه رحفعام زئيفي، وقائد منطقة الأغوار رفائيل إيتان قرروا تفخيخ المنطقة، والسبب للحفاظ على الموقع  الهام للتاريخ اليهودي حسب تعبير الصحيفة العبرية،   والرواية اليهودية أن اليهود قطعوا نهر الأردن من هذه النقطة إلى “أرض إسرائيل”، وفقًا للمسيحية، هذا هو المكان الذي عُمد  فيه يوحنا اليسوع.

في العام 1967 الموقع كان تحت السيادة الأردنية، في العام 1968 تم إغلاقه،  ومنع الدخول إليه، اليوم جزء صغير من الموقع مسموح الدخول إليه، ويزور الموقع سنوياً حوالي نصف مليون سائح.

بعد الانتهاء من إزالة الألغام سيتم تسليم المكان لأصحاب الكنائس، حينها سيتمكن المواطنين والسائحين من الدخول للمكان، وقريباً ستتحول “أرض الملاحقة نسبة لملاحقة الفدائيين في السابق” إلى أرض الأديرة،  وهذه لحظة تاريخية حسب تعبير رئيس سلطة إزالة الألغام الأرضية الإسرائيلية.

وعن الموقع نفسه كتبت الصحيفة العبرية، يضم المجمع العديد من الأديرة التي بنيت في أوقات مختلفة، والرهبان الذي خدموا الأديرة كانوا يسكنون بالقرب من المكان المقدس، الدير اليوناني بني على أنقاض الدير البيزنطي، وهذا هو الدير الأهم  والأكبر من بين الأديرة في الأردن، بني كحصن في القرن السادس للميلاد. وبالإضافة إلى ذلك هناك كنيسة الفرنسيسكان التي بنيت في عام 1956.

خلال عملية إزالة الألغام والتي استمرت عدة شهور، لاحظ العاملون في هيئة إزالة الألغام الأرضية الإسرائيلية شواهد تاريخية على طريقة عيش الرهبان، مراقب أرض الأديرة قال:” “عندما وصلنا إلى الكنيسة الإثيوبية شاهدنا  أشياء خاصة، شاهدنا مكان الصلاة، وغرف نوم الرهبان، غرفة الطعام، والمطبخ، بالفعل مكان محمي، هذا موقع سياحي خاص سيجلب مئات آلاف السائحين في العام”، وقالت الصحيفة أن العمل يتم بالتعاون مع الجيش الإسرائيلي، وعلى بعد أمتار من الجيش الأردني وبتعاون كامل معه.

draghma1964@yahoo.com

The post الإسرائيليون سيعيدون فتح “أرض الأديرة” في غور الأردن appeared first on وكالة مدار نيوز.

المقال كاملا من المصدر اضغط هنا

mohammad



from عين على العدو – بتوقيت بيروت https://ift.tt/2PuXeQX
via IFTTT

0 تعليق على موضوع "الإسرائيليون سيعيدون فتح “أرض الأديرة” في غور الأردن"

إرسال تعليق

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel