-->
مترجم: 10 نصائح مستلهمة من إبداع «ڤان جوخ» للمصورين الفوتوغرافيين

مترجم: 10 نصائح مستلهمة من إبداع «ڤان جوخ» للمصورين الفوتوغرافيين

نشر موقع «پيتا پيكسل» المختصّ بمهارات التصوير الفوتوغرافي وجمالياته، مقالًا جديدًا للمصور «أنثوني إيپيس»، صاحب الأعمال الفنية المعروضة على مستوى عالميّ، بالإضافة إلى كتاباتِه وورش العمل التي يديرها في مجالِ التصوير الفوتوغرافي.

Embed from Getty Imageswindow.gie=window.gie||function(c){(gie.q=gie.q||[]).push(c)};gie(function(){gie.widgets.load({id:’IErF1c5RTCN8EogJ-n66EA’,sig:’-5Cm1wQxM8Emj6cwQ3eFk60MIjWSn3WPPHe5VQ-VZUI=’,w:’594px’,h:’408px’,items:’459562728′,caption: true ,tld:’de’,is360: false })});

لماذا ڤان جوخ تحديدًا؟

يبحث إيپيس عن الإلهام باستمرار ليبقي دوافعه وشغفه للتصوير متقدًّا. لا يكون ذلك بالاهتمام بمجال التصوير وحسب، بل بكل ألوان الطيف الفنّي والإبداعي الموجود في العالم. يحبّ إيپيس أن يستشهد بنصيحة مصوّره المفضل في هذا المجال «إرنست هاس»، والذي يقول:

أصقِل حواسكَ بتتبع المعلمين الكبار، في الموسيقى والرسم والشعر. باختصار، جرب الإلهام غير المباشر، وسيأتي كل شيءٍ من تلقاء نفسه

ومن هذا الباب زار إيپيس مؤخرًا متحف ڤان جوخ في أمستردام، وهنالك شعر بطاقةٍ وحيوية شديدة موجهة نحو العمل. ما السرّ في ذلك؟ يجيب إيپيس بنفسه:

لا أحب لوحات ڤان جوخ وحسب، بل أحبّ طريقة حديثه عن كونِه فنانًا. أشعرُ أنه عبّر بشكلٍ فريدٍ جدًا عن رغبته في طريقةٍ جديدة لرؤية العالم.

فُتِنَ إيپيس أيضًا بالطريقة البسيطة التي يكتب فيها جوخ عن الصفات اللازمة ليكون المرء مبدعًا. ولذا هذه هي نصائحه المستلهمة من تلك الزيارة، وكيف يمكن أن تساعدنا هذه القامّة الفنيّة حتى في مجال التصوير:

Embed from Getty Imageswindow.gie=window.gie||function(c){(gie.q=gie.q||[]).push(c)};gie(function(){gie.widgets.load({id:’eNb4dnXEQIRmzdIDVnk5yw’,sig:’KdAkLWLtqbSKfXeV34U7yngiJPImA7522eto2S7ZLJM=’,w:’594px’,h:’399px’,items:’3164752′,caption: true ,tld:’de’,is360: false })});

1. اقتل شكوكك بالعمل

إن كان هنالك شيء يؤكد عليه إيپيس مرارًا، فهو الممارسة المستمرة ومطاردة الإبداع في جوانب الحياة المختلفة. يقول فينسنت ڤان جوخ :

إذا سمعتَ صوتًا في داخلك يقولً: «لا يمكنكَ الرسم»، إذًا قطعًا ارسم وسيسكت الصوت

الشكوك وقلة الثقة بالنفس عدوة الإبداع، وهي شيءٌ نواجهه جميعًا، لكن ليس لها قدرةَ على السيطرة علينا، إلا في حالِ سمحنا لها بذلك. أما إذا سعينا وراء ما نريد بغضّ النظر عمّا ينتابنا من هواجس، فإن الشكوك ستُستأصل وتختفي من تلقاء نفسها.

Embed from Getty Imageswindow.gie=window.gie||function(c){(gie.q=gie.q||[]).push(c)};gie(function(){gie.widgets.load({id:’GPYq1LOTTKRzT-3bBGbUOA’,sig:’widxGXLn72VdfaCpvRr0GCqx0jsJNXG03i7HOYH2Law=’,w:’508px’,h:’338px’,items:’809013044′,caption: true ,tld:’de’,is360: false })});

2. الليلُ كنز جمالٍ للمصوّرين

يحبّ إيپيس التصوير وقت الفجر، لكن الكثير من صوره تأتي تمامًا في الساعة الزرقاء السحرية ما قبل الفجر، حين ينبثق العالم من الظلام العميق. وبعد استكشافاتِه في إسبانيا، أصبح يتعمّق في التصوير الليلي، ويستيقظ في أوقاتٍ غريبة ضمن الليل ليصوّر البدر مكتملًا فوق المحيط، والنجوم ترصّع السماء، وكذلك الألوان الغنية المتألقة في سماء الليل – أطياف الأسود، والرمادي، والأزرق، والفضي – الكثير من الألوان المدهشة.

غالبًا ما أجد الليل أكثر ثراءً لونيًا ونبضًا بالحياة من النهار – ڤان جوخ

الليل وحوافّ النهار أروع الأوقات. يتطلب الأمر بالطبع بعض المهارات التقنّية لالتقاطِ صورٍ جميلة في الليل، ولكن بمجرد توفر المهارات الأساسية لديك سيكون استكشاف الليل متعةَ خالصة، بألوانه وأجوائه وعناصرِه وأكثر مما لديه ليمنحه.

Embed from Getty Imageswindow.gie=window.gie||function(c){(gie.q=gie.q||[]).push(c)};gie(function(){gie.widgets.load({id:’kMxyo3o8Qsdf1XimB1ujIw’,sig:’0ENeAuvNeiM1a61f7RTs27S1pEZRoN1Q4F46pG5XJBY=’,w:’543px’,h:’318px’,items:’861742930′,caption: true ,tld:’de’,is360: false })});

3. السحرُ الغريب

«ما هو الرسم؟ وكيف يمكن للمرء الوصول إلى هناك؟» يطرح فينسنت ڤان جوخ ليحاول فهم صيرورة العملية الفنية والقدرة على الإبداع:

يشق المرء طريقه عبر جدارٍ حديدي غير مرئي يبدو أنه يقف بين ما يشعر به المرء وما يمكنه. كيف يمكن للمرء عبور الجدار؟ بما أن الطرق بلا جدوى، ينبغي على المرء برأيي تقويض الجدار وتفتيته ببطءٍ وصبر.

يظهر قول جوخ السحر الغريب الذي تكتنفه العملية الإبداعية، وبالوقت نفسه فكرة «التفتيت» عبر القيام بالعمل نفسه. يعقّب إيپيس أنه يجهل أحيانًا كيف تمكّن من التقاط بعض الصور، لكنه يعرف أن دوره الرئيس تمثّل في الذهاب وتحمّل الجانب غير المريح من العمل وأيضًا الاستمرارية.

Embed from Getty Imageswindow.gie=window.gie||function(c){(gie.q=gie.q||[]).push(c)};gie(function(){gie.widgets.load({id:’KVWVyzXvR1Fd7abNzytreA’,sig:’jhLcJ8HDnuybslqZFXBZRDvz5TPqwvyGMlEnpwFsyaU=’,w:’509px’,h:’339px’,items:’870527424′,caption: true ,tld:’de’,is360: false })});

4. المهام الصغيرة

ليس التفوق في أيّ مجال إلا مجموع الأجزاء الصغيرة. يقول ڤان جوخ:

لا تنجز الأشياء العظيمة بالاندفاع، بل بالتقاءِ سلسلةٍ من الأشياء الصغيرة

ما يستلهمه إيپيس من هذا الاقتباس يتلخص بـ«لا تُصِبكَ الرهبة». دعونا نترك التفكير في الأشياء الكبيرة التي نريد تحقيقها، وعوضًا عن ذلك فلنعمل برفق وهدوء على الأشياء الصغيرة، ونتركها تشكّل في نهاية المطاف عملنا وأيامنا وحياتنا.

Embed from Getty Imageswindow.gie=window.gie||function(c){(gie.q=gie.q||[]).push(c)};gie(function(){gie.widgets.load({id:’QmFIJP94TwNv1i-EOvz9aw’,sig:’W128ZPDUdiD0EnFRYJowgqAZTRbkz-z5qrGvSnZWGTA=’,w:’443px’,h:’387px’,items:’461982201′,caption: true ,tld:’de’,is360: false })});

5. النظر بعمقٍ إلى الشيء يغيّره

حين تنظرُ بعمقٍ إلى موضوعٍ ما يبدأ بالتحوّل إلى أشياء أخرى. ربما يبدأ بالتشابك مع خيالك أو ذكرياتك وأفكارك. يتحوّل الشيء من حالةٍ إلى أخرى بفضلِ خيالك.

ربما يحصل هذا التغيّر، لأنه عند نظرك المطوّل لشيءٍ ما تبدأ بملاحظة جوانبه المتعددة وتفاصيله الفردية وعناصره المختلفة. يصبح الشيء أكثر بكثير من مجرد جزءٍ من كلّ، إذ يصير عالمًا كاملًا بحدّ ذاته. هذا تحديدًا ما يحاولُ أن يوصله لك ڤان جوخ حين يقول:

النظر إلى الأشياء فترةً مطوّلة هو ما ينُضِجُكَ ويمنحكَ معنىَ أعمق

Embed from Getty Imageswindow.gie=window.gie||function(c){(gie.q=gie.q||[]).push(c)};gie(function(){gie.widgets.load({id:’hIRquZIITAxJot3Fj8N0kA’,sig:’vSwNDBjFksboIMuSAiNgGl0RmVWkrVoXbJX9F8nbfsk=’,w:’508px’,h:’339px’,items:’851004310′,caption: true ,tld:’de’,is360: false })});

6. الشجاعة

تأثر إيپيس بشكلٍ خاص بمقولة ڤان جوخ:

 ما الحياة إذا لم تكن لدينا الشجاعة لمحاولة أي شيء؟

يشعر إيپيس أن حياته تتطلب الكثير من الشجاعة وفي مناسباتٍ عدة. لقد اختار مسارًا مختلفًا عن الآخرين، وهو يراقبُ نتيجة خياراته. حين يتغلب على مخاوفِه ويشعر بالشجاعة تتدفق داخله، فيا له من شعورٍ رائع حينها، أما حين يستسلم للخوف والرهبة يصبح في وضعٍ نفسيّ غير مريح. لكنه يقول أن مجرّد محاولة الإقدام على أفعال شجاعةٍ يضخّ الكثير من الطاقة الإبداعية في داخله. تمامًا كما يخطّ فينسنت:

يعرف الصيادون أن البحر خطير والعواصف مروّعة، لكن لم تكفي هذه المخاطر يومًا لإبقائهم عند الشاطئ

Embed from Getty Imageswindow.gie=window.gie||function(c){(gie.q=gie.q||[]).push(c)};gie(function(){gie.widgets.load({id:’zbJ9B5T6TbdKlvqvV1Lr2A’,sig:’iT88EX6Mi3i8fyCQPKC5rZpZXOJGihTagC8c0ginz-s=’,w:’509px’,h:’339px’,items:’829233220′,caption: true ,tld:’de’,is360: false })});

7. التقاط الصور أفضل ما يمكن فعله

يتساءل إيپيس إن كانت المرحلة العمرية قد أثرت عليه، فهو يشعر الآن أن رغبته في التقاط الصور تأججت الآن أكثر، أو أصبحت أكثر أهمية مما مضى. حينما كان صغيرًا مثّل التقاط الصور له متعةً ومغامرة، وشعر بطاقةٍ من الحب تجاه كل أعماله ومشاريعه ومراحل تعلّمه، لكن شيئًا ما يحدث مع التقدم في العمر؛ النضج – الرؤية بوضوح ما هو ضروري في الحياة وما هو حشوٌ زائد. يقول إيپيس أنه مهتمٌ الآن بملء حياتِه بما هو جوهري فقط، بما يُشعره بالفخر ويدفعه ليكون شخصًا أفضل، ويساعده بتجربة أبعادٍ جديدة وجميلة للعالم.

Embed from Getty Imageswindow.gie=window.gie||function(c){(gie.q=gie.q||[]).push(c)};gie(function(){gie.widgets.load({id:’hFfovOocRMtIwkewPmQ37g’,sig:’IK-Rvc-Qv1drJBuC6Ix52hw2R1RSt_IELbRn5_3wVrk=’,w:’519px’,h:’332px’,items:’821741770′,caption: true ,tld:’de’,is360: false })});

8. لا يهمّ ما هو موجودٌ في الخارج

هل يظهرُ الخارج ما يحدث في الداخل؟ شخصٌ ما لديه نارٌ في روحِه ولا يأتي أحدٌ أبدًا ليدفئ نفسه بها، المارة لا يرون سوى دخانٍ صغيرٍ في قمة المدخنة. – ڤان جوخ

يتذكر إيپيس مقابلته للكثير من الأشخاص ممن يصنّفون أنفسهم خارج الفنّ أو أنهم لا يتحلّون بصفة الإبداع. ومع ذلك فهم يحملون رغبةً كبيرة لذلك، للإبداع وابتكار الأشياء. الرغبة تلك كافية. هذه النار المتقدّة في داخلك كافية لأن توصلك للمكان الذي تريده في عالم التصوير الفوتوغرافي.

Embed from Getty Imageswindow.gie=window.gie||function(c){(gie.q=gie.q||[]).push(c)};gie(function(){gie.widgets.load({id:’VJow4PxHQfN_G3eJGukrCg’,sig:’ZE6tjob8qerpIEgt9IsjbLYTwOiM-JbveQJmD6SViGU=’,w:’511px’,h:’338px’,items:’863450562′,caption: true ,tld:’de’,is360: false })});

«الكآبة ما هي سوى بداية».. كيف روى فان جوخ سيرته الذاتية عبر لوحاته وخطاباته؟

9- التصوير وعائلتي هو كل ما أحتاج

هذه خلاصة إيپيس التي توصّل لها باستلهامٍ من مقولة ڤان جوخ:

لديّ الطبيعة والفن والشعر، وإن لم يكن ذلك كافيًا فما الذي سيكفي؟

يجد إيپيس نفسه في كثيرٍ من الأحيان يفكّر بالأشياء الكبيرة والمبهرجة مثل الثروة الهائلة أو البيت الاستثنائي، لكنه في الحقيقة لا يريد أكثر من حريّة أن يكون نفسه، أن يستمتعَ بما يجعله سعيدًا، وأن يعيش دون قيود. وإن كان لا بدّ من الاختيار المحدد، يقع اختياره على الطبيعة والتصوير الفوتوغرافي والعائلة وشروق الشمس-بالنسبة له هذا كل ما يتطلّبه الأمر ليبقى راضيًا وسعيدًا.

Embed from Getty Imageswindow.gie=window.gie||function(c){(gie.q=gie.q||[]).push(c)};gie(function(){gie.widgets.load({id:’NrvzkwktSh5mDoNSv2bKvg’,sig:’SRXmrVXnQDZsV52KkwvKylcuwT6dPKwo6JjaJNHY94I=’,w:’508px’,h:’337px’,items:’520007129′,caption: true ,tld:’de’,is360: false })});

10- تكتمل الحياة حينما نسعى وراء ما نحبّ

أنا أسعى، أنا أجاهد، أنا في الأمر بكلّ قلبي

ربما هذا هو الاختبار الحقيقي – كما يقول فينسنت، هل نحن في الأمرِ بكل قلوبنا؟ يجد إيپيس عالم التصوير الفوتوغرافي شيئًا شبيهًا بالعائلة، وسيلةً طبيعيةً للعيش بطريقة صادقة ومترابطة. ويأمل أن تساعدكَ هذه الاستلهامات أنت أيضًا لعيش حياتِك والتقاط صورك بالطريقة التي ترغب.

Embed from Getty Imageswindow.gie=window.gie||function(c){(gie.q=gie.q||[]).push(c)};gie(function(){gie.widgets.load({id:’7jG3LbM9TuZHmCKZihvvlw’,sig:’gq5-CxPX_OhrRX0iicKSmg4O_BMJkmwYABbCG2WKGJk=’,w:’554px’,h:’311px’,items:’954111016′,caption: true ,tld:’de’,is360: false })});

يختتم إيپيس مقاله بمقولةٍ أخيرة لفينسنت ڤان جوخ:

أفعلُ دومًا ما لا يمكنني فعله بعد، لكي أتعلم كيف أفعله.

للمبتدئين في التصوير.. 10 تطبيقات تمهد لك الطريق

The post مترجم: 10 نصائح مستلهمة من إبداع «ڤان جوخ» للمصورين الفوتوغرافيين appeared first on ساسة بوست.

, عفاف محمد ,

رابط المقال من المصدر



from منوعات – بتوقيت بيروت https://ift.tt/2Otk8HX
via IFTTT

0 تعليق على موضوع "مترجم: 10 نصائح مستلهمة من إبداع «ڤان جوخ» للمصورين الفوتوغرافيين"

إرسال تعليق

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel