-->
تقديرات إسرائيلية:الأردن باتجاه “تبريد” علاقاته مع “إسرائيل”

تقديرات إسرائيلية:الأردن باتجاه “تبريد” علاقاته مع “إسرائيل”

مدار نيوز – ترجمة محمد أبو علان دراغمة: كتبت صحيفة معاريف الأردنية: القناة العاشرة الإسرائيلية نقلت عن شخصيات إسرائيلية تعمل في نطاق العلاقات مع الأردن، أن خطوة الملك عبد الله الثاني إلغاء الملاحق لاتفاقيات السلام مع “إسرائيل” هي خطوة أولى باتجاه وقف التطبيع في الجانب المدني أيضاً.

وتابعت صحيفة معاريف العبرية، بعد مرور 24 عاماً على توقيع رابين لاتفاق السلام مع الملك حسين، وفي ذكرى اغتيال رابين، يعلن الملك الأردني عبد الله الثاني نيته إلغاء الملاحق لاتفاق السلام مع الإسرائيليين، والذي بموجبه تم تأجير أراضي أردنية لإسرائيليين لمدة 25 عاماً، جهات إسرائيلية ترى أن خطوة الملك الأردني خطوة أولى لتبريد العلاقات مع “إسرائيل”.

في السياق نفسه، جهات إسرائيلية أشارت لمقالة  نشرت في الصحافة الأردنية  كتبها مروان لمعشر والذي شغل منصب السفير الأردني في “إسرائيل” وواشنطن، ومنصب وزير خارجية ونائب رئيس حكومة في الأردن، لمعشر طالب في مقالته بإلغاء اتفاق تأجير الأراضي للإسرائيليين.

وفي المقالة نفسها طالب المعشر بخطوات إضافية، منها وقف كل عمليات التطبيع مع “إسرائيل”، وإلغاء اتفاق الغاز، وإقامة جمعية عربية يكون دورها منع بيع الأراضي لليهود في القدس وفي الضفة الغربية.

واعتبرت صحيفة معاريف العبرية أن الخطوة تعبر عن أزمة حقيقية في العلاقات الأردنية الإسرائيلية التي شهدت مد وجزر في الماضي، إلا أن الحوار والتواصل بقي قائماً بين الطرفين حسب تعبير الصحيفة، نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية قال إنه سيجري مفاوضات مع الأردنيين  للتوصل لاتفاق يبقي الأراضي مع الإسرائيليين، وقال أن اتفاق السلام مع الأردن كنز ثمين.

الحديث يدور عن أراضي أردنية تم تأجيرها للإسرائيليين لمدة 25 عاماً بموجب اتفاق السلام الأردني الإسرائيلي، وبعد مرور المدة المتفق عليها بعد عام من اليوم، الأردن يريد استعادة السيادة على هذه الأراضي.

وكان الملك الأردني عبد الله الثاني قد غرد على صفحته على تويتر قائلاً:” “لقد كان هذا دائما أولويتنا العليا وقرارنا بالانسحاب من مرفقات اتفاقية السلام يعتمد على طموحنا في اتخاذ ما هو ضروري للأردن والأردنيين””.

وفقا لتقرير ورد في  صحيفة جوردان تايمز  جاء أن، قرار الملك عبد الله الثاني جاء بناءً على طلب من نشطاء حكوميين بعدم تجديد الاتفاق وإلغاء الملكية الإسرائيلية للأراضي الأردنية،  مع العلم أن هناك مظاهرات في الفترة الأخيرة في جميع أنحاء الأردن تطالب بإلغاء الاتفاقيات.

The post تقديرات إسرائيلية:الأردن باتجاه “تبريد” علاقاته مع “إسرائيل” appeared first on وكالة مدار نيوز.

المقال كاملا من المصدر اضغط هنا

mohammad

The post تقديرات إسرائيلية:الأردن باتجاه “تبريد” علاقاته مع “إسرائيل” appeared first on بتوقيت_بيروت ..



from عين على العدو – بتوقيت_بيروت . https://ift.tt/2EDarXO
via IFTTT

0 تعليق على موضوع "تقديرات إسرائيلية:الأردن باتجاه “تبريد” علاقاته مع “إسرائيل”"

إرسال تعليق

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel