-->
نائب مصري: أحمد زويل كان سيصبح سائق تاكسي لو بقي في مصر

نائب مصري: أحمد زويل كان سيصبح سائق تاكسي لو بقي في مصر

نائب مصري: أحمد زويل كان سيصبح سائق تاكسي لو بقي في مصر

القاهرة ـ «القدس العربي» : قال النائب المصري فتحي قنديل، إن العالم المصري الراحل أحمد زويل الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء، كان سيعمل سائق تاكسي حال عدم سفره واستمراره في مصر.
جاء ذلك خلال خلال الجلسة العامة، أمس، التي خصصت لمناقشة مشروع قانون إنشاء صندوق لرعاية ودعم المبتكرين والنوابغ، المقدم من الحكومة.
وانتقد قنديل عدم اهتمام مصر بالبحث العلمي، مؤكداً أن الدولة متأخرة جداً في البحث العلمي.
وأضاف أن إسرائيل مخصصة 20٪ من مواردها للبحث العلمي، على الرغم من أنها أنشئت عام 1948، متابعاً: « أين مصر من البحث العلمي؟».
ووافق مجلس النواب خلال جلسته العامة أمس، من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء صندوق لرعاية المبتكرين والنوابغ.
وتضمن مشروع القانون 19 مادة، تناولت المادة الأولى إنشاء صندوق لرعاية المبتكرين والنوابغ.
وتمثلت أهداف الصندوق، طبقا لنص القانون، في دعم وتمويل ورعاية الباحثين والمخترعين والمبتكرين من الشباب واحتضان أفكارهم البحثية والعمل على تطويرها بما يسهم في تحويل أفكارهم المبتكرة لمنتجات قابلة للتسويق بصورة تنافسية والمساعدة على خلق فرص تسويقية لهم.
ويهدف الصندوق إلى تقديم منح دراسية للمبتكرين والنوابغ من الطلاب لاستكمال دراستهم في الداخل والخارج، ومساعدة شباب الباحثين في حماية حقوقهم المتعلقة بالملكية الفكرية، والعمل على إيجاد فرص شراكة بين شباب الباحثين والمبتكرين والجهات التمويلية لتنفيذ المشروعات القائمة على تنفيذ أفكارهم البحثية.
ونصت المادة الرابعة على فرض رسم لصالح الصندوق يحصل لمرة واحدة عند إصدار قرار تشغيل الجامعات الخاصة أو الأهلية بنحو 5٪من الميزانية المقدرة للجامعة، إضافة إلى فرض رسم إضافي بنحو 5٪ من الميزانية السنوية للجامعات الخاصة والأهلية عند إصدار قرار الموافقة على تعديل البيانات الخاصة بملاك الجامعة، كما ألزمت الجامعة بدفع رسم سنوي يقدر بنحو 2٪ من المصروفات الدراسية للطلاب مقابل الخدمات التي يقدمها الصندوق لشباب الجامعات.
ومنحت المادة الخامسة من القانون الصندوق حق جمع التبرعات والهبات والمنح النقدية والعينية التى يتلقاها الصندوق من الأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية والتي لا تتعارض مع أهدافه بالإضافة للقروض.

المقال كاملا من المصدر اضغط هنا

The post نائب مصري: أحمد زويل كان سيصبح سائق تاكسي لو بقي في مصر appeared first on بتوقيت بيروت.



from منوعات – بتوقيت بيروت https://ift.tt/2EEV2qb
via IFTTT

0 تعليق على موضوع "نائب مصري: أحمد زويل كان سيصبح سائق تاكسي لو بقي في مصر"

إرسال تعليق

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel